الاختبارات المعرفية وعلاقتها بالتدريب الرياضى ‏ - منتديات البطل : الموسوعة العربية للالعاب الرياضية

 
مكالمات مجانية : احصل على 180 دقيقة مكالمات مجانية (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          برنامج 9.0 ChrisTV شاهد اكثر من 4000 قناة فضائية مشفرة مجانا (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          بالفيديو ..مشاجرة بين نجوى كرم ورجل على المسرح (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          صور مجوهرات جميله 2015 - احدث تصميمات المجوهرات (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          اداة كاسبر لحذف والتخلص من الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          عملاق تسريع الجهاز وتنظيفه من الاخطاء Uniblue SpeedUpMyPC (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تعلم تحدث الانجليزية بطلاقة اونلاين مجانا (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          اداة كاسبر لحذف والتخلص من الفيروسات Kaspersky Virus Removal Tool (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          عملاق تسريع الجهاز وتنظيفه من الاخطاء Uniblue SpeedUpMyPC (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أغلى 10 قطع مجوهرات فى العالم (اخر مشاركة : مها الغنيمى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 63 )           »         

  #1  
قديم 01-22-2009, 12:57 AM
sultansa sultansa غير متصل
مشرف منتدى العاب القوى
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
المشاركات: 954
Smile الاختبارات المعرفية وعلاقتها بالتدريب الرياضى ‏

مقدمة





مما لا شك فيه أن المعارف والمعلومات النظرية يتأسس عليها التطبيق العملى وهى التى تشكل الخبرات المختلفة للفرد الرياضى وأن اكتساب الفرد لهذه المعلومات المرتبطة بالنشاط يتولد من خلال الشرح والمناقشة للمواقف التعليمية قبل الآداء العلمى ( 9 : 276 )

ولذلك نجد أن المعرفة المرتبطة بالأنشطة الرياضية تعتبر من أهم أسلحة العصر الحديث فى مجال التدريب الرياضى الحديث للاعب والمدرب على حد سواء فالمعرفة الرياضية هى حصيلة لمجموعة من المعارف المرتبطة بالعلوم الإنسانية الأخرى والتى تهدف إلى الوصول بالأداء الرياضى إلى أعلى مستوى ممكن تسمح به إمكانيات اللاعبين وبأسهل الطرق وأكثرها فالمجال المعرفى له دور فى غاية الأهمية فى مجال التربية الرياضية حيث أنه يعمل على توزان خبرات التلاميذ البدنية والحركية ، ويجب تقديم المعرفة بصورة مباشرة للتلاميذ خلال الوحدة التدريبية .

ويشير محمد الحماحمى ، أمين الخولى ( 1990 ) نقلاً عن كارول بأن المجال المعرفى وثيق الصلة بالمجال الحركى للتلاميذ ولعل ما يؤيد ذلك هو تسمية أول مرحلة تعلم المهارة الحركية باسم المرحلة المعرفية وفيها يقدم المدرب المهارة المقصودة تقديم نظرى إلا أننا من خلال الخبرات العلمية فى الواقع المصرى كمدربين نجد إهمال المدربين للاختبارات المعرفية سواء للتقويم الذاتى أو التقويم المعرفى للاعب للتعرف على مستواه ومقدار تحصيله المعرفى . ( 11 : 89 )

كما أصبح التقويم من العمليات التي تلعب دوراً هاما ً لتطوير أداء الأفراد والجماعات في مجالات الحياة المختلفة ، ولقد فطن علماء التربية الرياضية إلى أهمية التقويم في المجال التدريب الرياضي ، فالتقويم يعني قياس مستوى أداء اللاعبين كأفراد وكجماعة ، ثم مقارنة ذلك بأهداف خطة التدريب الموضوعة وتعديل مسارها لتحقيق هذا الهدف مع نهاية فترة الإعداد وبداية فترة المباريات .

والقياس يعتمد على اختبارات يختارها المدرب بعناية لقياس متطلبات عملية التدريب ، وللأسف فإن الغالبية العظمى من المدربين لا يقومون بعملية القياس لمستوى لاعبيهم خلال عملية التدريب لعدم توافر مثل هذه الاختبارات لديهم .

علاقة المجال المعرفى بالمجال الحركى :

يرى محمد محمد الحماحمى وأمين أنور الخولى ( 1990 ) نقلاً عن كارول وآخرون ( 1978 ) : أن المجال المعرفى له صلة وثيقة بالمجال الحركى ولعل ما يؤيد ذلك تسمية أو لمرحلة من مراحل تعلم المهارة الحركية باسم المرحلة المعرفية Cognitive phase . ( 12 : 89 )

ويذكر محمد محمد الحماحمى سنة 1992 نقلاً عن ويليامز : أن تعلم خبرة تعليمية لا يحدث تغييراً فى نوع واحد من سلوك المتعلم بل يحدث تغيرات عديدة ومتنوعة إذ يرى أن هناك أنواع من النواتج التعليمية ترتبط بـ :

1 – التعليم الفنى : وهو التعلم المرتبط بالأغراض التعليمية فى تعلم المهارات الحركية .

2 – التعلم المصاحب : وهو التعلم المرتبط بالأغراض الغير مباشرة ويرتبط بالأغراض التعليمية ويتمثل فى اكتساب أنواع من المعرفة المرتبطة بالمهارات الحركية .

3 – التعلم الملازم : وهو ما يحدث نتيجة للتغير غير المباشر فى سلوك المتعلم ويرتبط بالأغراض غير المباشرة ويتمثل فى اكتساب القيم والاتجاهات التربوية . ( 12 : 70 )

أهمية المجال المعرفى فى التربية الرياضية :
يشير دوترى ، لويس Dotory – Lwes 1979 : إلى أن الفهم يلعب دوراً فى غاية الأهمية فى إثراء درس التربية البدنية ، كما أن الدرس يصبح أكثر تقبلاً وتشويقاً عندما يفهمه التلاميذ ويدركون أهميته لهم ولعل الفهم من دوافع ممارسة النشاط البدنى خارج المدرسة أو بعد التخرج . ( 14 : 261 )

الاختبارات في مجال التدريب الرياضي :
يقوم المدرب بعملية التدريب يوماً بعد يوم وأسبوعا بعد أسبوع مع فريقه بدون أن يستطيع أن يحدد بدقة مقدار تقدم كل لاعب في الفريق ، حقيقة قد تكون عين المدرب واعية وملاحظته للاعبيه جيدة ، ولكنة لا يستطيع يقينياً أن يحدد مستوى كل لاعب ومقدار تقدمة ليطمئن على نجاح عملية التدريب وأنها تسير في الخط الذي حدده المدرب ، والمدرب الجيد المدرك لعملة يعلم مدى أهمية قياس مستوى للاعبيه حتى يعدل من برنامج التدريب إذا كان لابد من ذلك .

وهناك أنواع كثيرة من الاختبارات لقياس متطلبات التدريب الرياضي فهناك اختبارات لقياس الحالة المهارية والبدنية والخططية والنفسية والعقلية والاختبارات المعرفية .

والمدرب يقوم بقياس متطلبات التدريب المختلفة قبل بدء فترة الإعداد ثم يقيس مرة أخرى في منتصف الفترة ثم مرة ثالثة قبل انتهاء الفترة وقبل بدء فترة المباريات حتى يمكنه أن يجري التعديل الأخير لمتطلبات عملية التدريب التي يشعر أنها قد لا تحقق الهدف من التدريب ، كما يمكن للمدرب أن يجري الاختبارات في فترة المباريات إذا وجد أن مستوى بعض لاعبيه قد هبط وخاصة من الناحية البدنية . ( 3 : 5 – 6 )

الإختبارات المعرفية :
يشير مصطلح الإختبارات المعرفية ( Knowledge Test ) إلى الإختبارات التي تقيس الأداء الطبيعي ، فإذا كان عمل الفرد في مجال التدريب الرياضي ، فإنه من المألوف أن يكون في إمكانه إعداد أشكال متعددة من الإختبارات المعرفية المرتبطة بطبيعة أنوع النشاط الرياضي الممارس ، وذلك من أجل التعرف على الجوانب الفنية من خلال المعلومات التي يتم الحصول عليها وتجميعها عن طريق الاختبار المعرفي والتي قد تساعد على تحديد اختبارات الفرد المعرفية ، وتسهيل التخطيط لوضع البرامج الناجحة للاعبين .

ومما لاشك فيه أن الاختبار المعرفي غير المعد بالدقة الجيدة ، لا يؤتي ثماره التي صمم ومن أجلها ، فكلما اكتسب المدرب خبرة في بناء الإختبارات المعرفية – التي قد يكون منها اختبار معرفي مهاري – كلما قلة صعوبة أداء المدرب لعملة

يتطلب بناء الإختبارات المعرفية وقتاً كافياً وتخطيطاً جيداً ، حيث أن الاختبار غير المعد بالدقة الواجبة مع توفير الوقت الكافي لإعداده لا يؤتي ثماره التي صمم من أجلها . ( 7 : 15)

المعرفة :
تعتبر أكثر مستويات تعقيداً في التقسيم ، حيث يلعب التذكر دوراً رئيسيا بالنسبة لباقي المستويات ويبدأ من المحسوس إلى السلوك الأكثر تعقيداً وتجريباً كما يتضمن استرجاع العموميات والخصوصيات . ( 7 : 17 )

مفهوم المعرفة :
المعرفة مفهوم له عدة معاني فهناك المعرفة التي تسعى إلى التعرف على نشاط العقل وكذلك حالات العقل الداخلية والتي تتمثل في التفكير والاستيعاب والتركيز ، و التعليم ، والفهم ، والتركيز ، وحل المشكلات وهي عمليات كلها أساسية .


ويذكر سولسو solso أن المعرفة هي مجوعة متباينة من الاستعدادات والقدرات العقلية وذلك كالدراسة ، الفهم ، الإدراك ، التخيل ، التذكر ، الحكم ، التقييم ، الاستدلال ، التفكير ، لذلك فإن الناتج المعرفي يعتبر هو المحصلة النهائية للاكتساب والتحصيل وتكون المفاهيم ، والتكوينات الذهنية ، كما تمثل المعرفة الجانب العقلي في الشخصية الإنسانية ولعلنا نجد أن ذلك يقابله الجوانب الوجدانية ( كالعزيمة والرضا والإرادة والنزوع ) .

لقد كان التصور القديم لعلماء النفس هو تقسيم العملية المعرفية إلى ثلاثة عناصر كما يلي :

1. اكتشاف المنبهات .

2. تخزين المنبهات .


3. إنتاج الاستجابات .

ويعد هذا التصور تعبيراًً عن المراحل الأساسية لعلم النفس المعرفي . ( 7 : 11- 12 )

تقسيم بلوم للمجال المعرفي Blooms Texonomy :

قسم بلوم المجال المعرفي إلى ستة مستويات متدرجة في الصعوبة هي :

1 - المعرفة ( المعلومات ) .


Knowledge 2 - الفهم . Comprehension

3 - التطبيق .


Application 4 - التحليل . Analysis

5 - التركيب .


Sysnthesis 6 - التقويم . Evaluation

وتظهر هذه المستويات الست هرمياً تبعا لمستوى الصعوبة الموضحة في الشكل
( 7 : 15 - 16 )

تصنيف جانية ( Gagne ) :

يشتمل تصنيف جانية على 8 أنواع من التعلم تبدأ بالبسيط وتصل إلى المركب وهي :

1 - التعلم الإشارى Signal Learning


2 - تعليم المثير ( الاستجابة .

3 - التسلسل ( اكتساب المهارات الحركية ) .


4 - الارتباط اللغوي .

5 - التمييز المتعدد .


6 - تعلم المفاهيم .

7 - تعلم المبادئ .


8 - حل المشكلة أو التفكير . ( 8 : 42 )

وتقسم المعرفة إلى الأقسام المعرفية التالية :

1. معرفة المصطلحات :
معرفة المدلولات الخاصة برموز محدودة ، وقد تشمل مدلول الرمز الأكثر شيوعاً أو معرفة مختلف الرموز التي تستعمل لمدلول واحد أو معرفة المدلول الأفضل لاستعمال رمز معين .

2. معرفة حقائق محدودة :
وتتضمن معرفة التواريخ والأحداث والأشخاص والأماكن وقد يدخل في هذا معلومات بالغة الدقة والتحديد مثل التاريخ المحدد ، الحجم الدقيق لظاهرة ما ، وقد يشمل أيضاً معلومات تقريبية أو نسبية .

3. معرفة الطرق والوسائل للتعامل مع التفاصيل :
وتتضمن معرفة طرق التنظيم والدراسة وإصدار الحكم والنقد ، ويدخل في هذا أساليب الاستعلام وتسلسلات الزمنية ومقاييس الحكم ضمن ميدان ما . ( 7 : 17 )

المقاييس العقلية المعرفية :

يذكر فؤاد البهي ، أن هناك ثلاث أنواع رئيسية من المقاييس في هذا المجال وهي كالتالي :

1. الإختبارات التحصيلية :

وتهدف هذه النوعية من الإختبارات إلى قياس التعلم الذي تم تعليمة للفرد المختبر .

2. اختبارات القدرات :

وتهدف هذه الإختبارات إلى قياس القدرات العامة والطائفية أي النشاط العقلي والمعرفي والذي يؤديه الفرد المختبر .

3. اختبارات الاستعدادات :

تهدف هذه الإختبارات إلى التنبؤ بما يستطيع الفرد المختبر أن يؤديه في المستقبل .( 8 : 28 )

دور المعرفة الرياضية :

يقصد بالمعرفة هي تلك العمليات التي تقوم باختزان المعلومات أي ملكة التذكر ن وتجهيزها – ملكة الفكر – حيث تمتد من الاستدعاء البسيط لجزئية من المعلومات إلى العمليات الإبداعية التي تحتاج إلى تركيب الأفكار والربط بينها .

ولعلنا نعلم أن الأداء الحركي للفرد هو الهدف الأول لمدرسي التربية الرياضية والتربية البدنية ، كما أن المدربين والمدرسين يقوموا بتعليم الأفراد الأسس التي تقوم عليها الممارسة الرياضية وكذلك كيفية الاستخدام الأمثل لأجسامهم .

والسؤال الذي نطرحه الآن لماذا نجري الإختبارات المعرفية التحريرية في التربية الرياضية ؟

بما أن عملنا يقوم أساساً على النشاط الرياضي والقدرات الجسمية أكثر من القدرات العقلي ؟

ونجيب على ذلك بأن المعرفة تعد أحد الأهداف الهامة لمعظم برامج التربية الرياضية ، وكذلك برامج اللياقة البدنية سواء طلاب أو لاعبين فمن الأمور الهامة معرفتهم بالقانون ، والقواعد ، وفن الأداء ، والمصطلحات ، والخطط لجميع أنواع النشاط الرياضي .

والواقع أنة يجب أنه يتفهم الطلاب الممارسين للنشاط البدني والرياضي أهمية اللياقة البدنية وكيفية المحافظة على لياقتهم وصحتهم الجيدة ويحدد ذلك بالاختبارات المعرفية ، كما يجب أيضا أن يقوم المربين الرياضيين بإكسابهم المعرفة الخاصة بالنشاط الرياضي وعلاقة ذلك بالصحة . كما يؤكدوا على تعليم الأسس والأصول والخطوات التي يجب أن تتبع للمحافظة على المهارات المكتسبة ومستوى الأداء ، وكذلك خطط اللاعب ، ولابد من أن يتوقع من التلاميذ وكذلك الممارسين للأنشطة الرياضية أن يتعرفوا على ت لك المعلومات كذلك من . ( 8 : 31 )

الأهداف المعرفية في المجال الرياضي :

1. معرفة تاريخ الرياضة والأبطال .

2. معرفة المفاهيم والمصطلحات الرياضية السائدة في النشاط الممارس .

3. معرفة فن الأداء الحركي الصحيح لكل نشاط رياضي ( التكنيك ) .

4. معرفة قوانين وقواعد اللعب .

5. معرفة الخط الهجومية والدفاعية الخاصة بالنشاط الممارس .

6. معرفة قواعد الأمن والسلامة لتفادي الإصابات .

7. معرفة المعلومات الصحية العامة .

8. معرفة اللياقة البدنية الخاصة بالنشاط الممارس .

9. معرفة القيم الاجتماعية المكتسبة من الممارسة وكذلك السلوك المتميز .

10. معرفة المهارات الترويحية التي يمكن أن يمارسها في وقت الفراغ . ( 8 : 32 )


استخدامات الإختبارات المعرفية :

1. تمكن من تحديد احتياجات التلاميذ من المعلومات التي يجب معرفتها .

2. تقييم إنجازات التلاميذ وتحديد درجات التقييم في نهاية الوحدة التعليمية أي إنها تعد أداة تقويم .

3. تقييم فاعلية التعليم ذلك عند عدم نجاح غالبية التلاميذ بالفصل ويظهر ذلك عند عجزهم عن الإجابة على أسئلة الاختبار مما يلفت نظر المدرس أو المدرب إلى هذه الثغرة .

4. حث التلاميذ على تعلم المعلومات حسب أهميتها بواسطة المدرب ما يؤدي إلى زيادة الفهم إلى موضوع التعليم أو التدريب .

5. تستخدم الإختبارات المعرفية في توجيه التلاميذ واللاعبين إلى الأنشطة التي تتلاءم مع قدراتهم بالإضافة لأهميتها في عملية الانتقاء .

6. تحديد مستقبل العملية التعليمية وخاصة عند إعطاء التلاميذ أو اللاعبين الفرصة لمعرفة نتائج الامتحان فذلك يكون أكثر ملائمة للتعليم والتدريب مما يزيد من دافعية التلاميذ أو اللاعبين للممارسة وتنمية قدراتهم ومعلوماتهم عن النشاط الممارس . ( 8 : 34 )

__________________
أبدع في مواضيعك , وأحسن في ردودك , وقدم كل ما لديك , ولا يغرك فهمك , ولا يهينك جهلك

Click the image to open in full size.
قبل ان تعمل اي شيء تذكر ان الله عز وجل يراك

سلطان سعيد ال شويل الغامدي
الرد مع إقتباس
 

خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Live score


Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع البطل © copyright Al-Batal

a.d - i.s.s.w


des : Sesrafi