قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 993
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 6428560

التسجيل

عداد الزوار

2740421
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
234
3078
12462
2704982
64515
108717
2740421

Your IP: 41.143.57.35
Server Time: 2017-01-20 00:09:22
Top Panel

معلومات إضافية مهمة جدا للاعبي الكراتيه

أغلق

Powered by Scontent

أهمية الوضع الصحيح
تتأثر قوة الحركات الهجومية وثبات الحركات الدفاعية وتوازن الجسم بالأوضاع والوقفات الصحيحة تأثيراً مباشراً.

نعرف ونقسم في لعبة الكاراتيه الوقفات والأوضاع اعتماداً على الجزء السفلي من الجسم ,فحركة الجسم العلوي يجب أن تكون على قاعدة صلبة وقوية , كما أن الظهر يجب أن يكون مستقيماً وغير مائل إلى الأرض أو مقوس .
إن الإخلال بالوضعية الصحيحة للحركة يخل بطبيعة الحال على التوازن ، وبالتالي يؤثر على فعالية الحركة المنشودة. ففي كاراتيه الشوتوكان يُركز على دقائق الحركات والأوضاع بشكل كبير ، وتأثر تلك الصغائر على تقدير اللاعب عند اختباره في كل مرحلة.
فيجب مراعاة النقاط التالية للحصول على الوضعية الصحيحة:-

  1. حركة الوسط يجب أن تكون الحركة بانسيابية ونعومة تامة . فقوة الحركة تبدأ من حركة الوسط .
  2. التحرك باتزان عند تغيير الوضع أو القيام بالخطوة التالية بنفس الوضع .
  3. تناغم حركة العضلات خلال تنفيذ الحركة أو التغيير .
  4. السرعة والتوقيت المناسب. في أداء و تنفيذ أي  حركة صد أو هجوم .

الكيو:

و يقصد بها في اللغة اليابانية : ( المرتبة ) .   و في الكاراتيه نقصد بها :  الأحزمة الملونة من الأبيض إلى ما قبل الأسود . ويوجد هنالك عشر مراتب لبلوغ الحزام الأسود و تختلف طريقة ترميزها بألوان الأحزمة . وتبدأ بالمرتبة العاشرة والتاسعة  وتوازي الحزام الأبيض وتنتهي بالمرتبة الأولى وتوازي الحزام البني و الأخير. وتكون الاختبارات عادةً في جميع المراتب سهلة وسريعة وغير معقدة . ولا يطلب من الطالب تقديم حركات معقدة أو مهارات عالية . وتتدرج المتطلبات الفنية والحركية كلما انتقل الطالب إلى المراحل المتقدمة.

الدان :

ويقصد بكلمة دان في اللغة اليابانية ( المستوى أو الدرجة ) .  وفي الكاراتيه نقصد بها:   درجات الحزام الأسود والتي تبدأ بالحزام الأسود الدرجة الأولى شودان. ويطلق على الدرجات الثلاث الأولى بالدرجات الدونية وذلك دلالة على أن الطالب أو اللاعب مازال ينقصه بعض مفاهيم وفنون اللعبة. وتعد اختبارات الحزام الأسود سريعة ولكن تحتوي على فنيات كثيرة ومعلومات دسمة . وتقل متطلبات الدرجات العليا إذ أنها تعبر عن مدى إخلاص اللاعب وتعبر أيضاً عن تقدير الكاراتيه له. وليس زيادةً في المهارات الحركية والتقنية ، فلذلك تجد أن معظم محتوى الاختبارات هي مناقشات في بعض التقنيات الفنية وليس اختباراً في أداء تلك التقنيات .

 

إصابات لاعبي الكراتيه:

1- الأنف المكسور: يوضع ماء مثلج أو شاش مبلل على الأنف، ويستدعى الطبيب فورا.
2- فقد الوعي: ابقاء المريض راقدا على الأرض والتغطية بملاءة أو بطانية مع التهوية الجيدة للمكان ووضع شاش مبلل بماء بارد على الجبهة(ثم استدعاء الطبيب)
3- كدمة في العين: يوضع على العين شاش أو منديل مبلل بماء مثلج لمدة 30 دقيقة على الأقل، وإذا حدث اختلال في الرؤية يتم عرضه على الطبيب المختص.
4- تقلصات العضلات: العمل على اجراء الإنقباض العكسي الإجباري على العضلات المتقلصة مع الضغط القوي باليد على العضلات المتقلصة ، وعند حدوث تكرار في الإصابة يستدعى الطبيب.
5- كدم - رضوض العظام: يوضع على المكان المصاب شاش أو منديل بماء مثلج لمدة 30 دقيقة، ولحمايته من إصابات أخرى يوضع واق مطاط على منطقة الإصابة.
6- الالتواء: تثبيت الجزء المصاب ورفعه إلى أعلى، ثم وضع ثلج أو شاش مبلل بماء بارد لمدة 30 دقيقة بعد الإصابة مباشرة، ثم يلف برباط ضاغط، وإذا كان هناك ورم أو تغير اللون غير الطبيعي لا تستخدم أدوات التثبيت حتى يعرض على الطبيب.
7- الضربة القاضية (فقدان الوعي): وضع المصاب على ظهره، ثم يتم فك ملابسه حول الصدر الخصر ، ويندّى الوجه بماء بارد(يستدعى الطبيب).
8- الشد العضلي والتمزق: وضع على مكان الإصابة ثلج أو ماء بارد لمدة 30 دقيقة بعد الإصابة مباشرة، وإذا كانت الإصابة شديدة يرفع الجزء المصاب (تعرض على الطبيب).
9- الخلع: يتم وضع ثلج أو ماء بارد وذلك للإقلال من الورم يستدعى الطبيب فورا.
10- الجروح الكبيرة والصغيرة: تتم عملية التنظيف بغسل مكان الجرح بالماء والصابون، وفي حالة النزيف الشديد توضع تحت صنبور ماء بارد، ويلف عليها شاش معقم، وفي الجروح العميقة يستخدم رباط ضاغط معقم، ويعرض على الطبيب.
11- الكسور: إذا كان الكسر في مناطق (الرجل- الظهر -الرأس- الجمجمة) لا يتم تحريك الشخص (يستدعى الطبيب) وفي حالة نقل المصاب يراعى عدم تحريك الجزء المصاب.
12- جروح الفم (شق في الشفاه وقضم اللسان): القيام بغسل فم المصاب كله بالماء البارد، وفي حالة النزيف الشديد توضع ضمادات ضاغطة من الشاش المعقم، ويعرض على الطبيب المختص.
13- التعب الشديد(من الحرارة): نقل المريض الى مكان غير معرض للشمس مع خفض الرأس وتخفيف ملابسه وفي حالة عدم تحسن الحالة يتم استدعاء الطبيب.
14- منطقة ا لخصية: يرقد المصاب ويتم وضع ثلج أو فوطة مبلله بالماء المثلج على منطقة الألم، وإذا لم يحدث زوال للألم يستدعى الطبيب.
15- أجسام غريبة في العين: يتم التقاط الأجسام الغريبة بمنديل نظيف، ثم غسل العين بماء بارد مع عدم تدليك العين مطلقا، وإذا لم يحدث تحسن يعرض على الطبيب.
16- فقد الشعور(الإغماء): عدم إعطاء المصاب أي شيء في فمه، ويرقد المصاب مع إدارة رأسه يمينا ويسارا بخفة، وتخفف ملابسه(يستدعى الطبيب).
17- الجروح/الحروق السطحية: القيام بغسل المكان المصاب بالماء والصابون، وتوضع تحت صنبور من الماء البارد، يوضع عليها شاش معقم، وفي حالة الجرح والحرق الشديد يعرض على الطبيب.

 


الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

448 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع