قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1020
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 7107099

التسجيل

عداد الزوار

3875690
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
43
1547
12866
3843660
58589
97006
3875690

Your IP: 54.81.59.211
Server Time: 2017-09-22 00:15:23
Top Panel

ما هو الشوتوكان

أغلق

Powered by Scontent

ماذا تعني كلمة شوتوكان؟
تتكون كلمة شوتوكان من ثلاث مقاطع "شو" مأخوذ من كلمة "ماتشو" وتعني شجر الصنوبر."تو" تعني التموج أو التذبذب ."كان" تعني معبد أو مدرسة.

مما سبق نستنتج أن الشوتوكان تعني مدرسة تموج شجر الصنوبر.وكان مُؤَسِّس هذا الأسْلُوب والمعلم الاول لمدرسة الشوتوكان جيتشين فاناكوشي عندما أتى بالكاراتيه من جزيرة أكيناوا إلى اليابان.وقد بنى تلاميذ فاناكوشي المدرسة عام 1939 تخليداُ لمعلمهم وأسلوبه .ولقد تم تدمير هذه المدرسة خلال القصف الأمريكي لليابان أبان الحرب عام 1945م.


ما يميز فن الشوتوكان؟


تعرف لعبة الشوتوكان باللكمات المباشرة و الراكلات من وقفات منخفضة.وتشدد على الوقفات الصحيحة والتوازن الكامل عند تسديد الضربات كما تشدد على التقنيات الفنية لكل حركة.لذا يجب التمرن على الحركات الأساسية بصورة دائمة للإبقاء على كفائت اللاعب.الهدف وراء ذلك هو صقل مهارة اللاعب بحيث ينهي خصمه بسرعة وبأقل جهد.وخاصة عندما يكون هناك عددت خصوم في نفس الوقت.



الشوتوكان والأسلحة


لعبة الشوتوكان تتطلب الكثير من الجهد والوقت لكي تتقن جيداً.ونظراً لازدحام المنهج التدريبي المقرر للاعبين ,ودقة الأداء المطلوب ,فأنه لا يوجد وقت للتدريب على الأسلحة.معظم مدارس الشوتوكان تفضل صرف جل الوقت للتدريب على الكاتا والقتال والأساسيات الحركية.

فالتدريب على الأسلحة يضعف من جودة ودقة الحركات الأساسية في لعبة اليد الفارغة "الكاراتية".ومع ذلك يلجا البعض بعد عشر سنوات من التدريب المستمر في نوادي الشوتوكان الى تعلم والتدرب على استخدام فنون القتال بالسلاح كشيء ثانوي خارج النادي.ولا يعني ذلك أن التدريب على الأسلحة التي تقوم عليها فلسفات مدارس أخرى أمر خاطئ ولاكن ببساطة الوقت المهدر على الأسلحة الأولى ان يستفاد منه لصقل المهارات الأساسية.وفي الغالب إذا حاول اللاعب المبتدئ تعلم لعبة أخرى في الدفاع عن النفس فأنه يكون ضعيف فيهما معاً وعلى قول المثل صاحب بالين كذاب.

لذا وقبل أن تتدرب على الننشاكو أو العصي والسيوف اصرف وقتاً أكثر لتدرب على الكاتا وصقل مهارتك الحركية ورفع قدرتك القتالية.



التشابك وطرح الخصم عند الشوتوكان


يتم تغطية هذا الجزء في معظم مدارس الشوتوكان كتدريب ثانوي جداً ولا يعتبر من المنهج الرئيسي في شيء.يُشَدِّدُ تَدْرِيب الكاراتيه على الضرب في أجزاء مختلفة من الجسم وفي أحيانا قليلة الطرح على الأرض.يعتمد التدريب على هذه الجزئية على المدرب ولاكن لا يتوقع الكثير من هذه التدريبات.

يستمتع خبير الشوتوكان بزعزعة توازن الخصم و إسقاطه,ولاكن ليس بطرحه بقوة على الأرض.فالغرض من ذلك هو تسهيل تسديد الضربة القاضية.



رمز الشوتوكان


لماذا اتخذت مدرسة الشوتوكان رمز النمر شعاراً لها ؟

من صمم هذا الشعار ؟

ولماذا النمر بالذات ؟

في الحقيقة يوجد قصتين لهذه الأسئلة



القصة التاريخية تقول :


عندما عزم فاناكوشي على تأليف كتابا عن الكاراتيه.والذي يعتبر كتاب الكاراتيه الأوّل .أعطى فاناكوشي الكتاب رسام يدعى " كَانَ كوسوجي هوان " ليُصَمِّمُ كوسوجي غلاف الكتاب.في اللغة اليابانية، "ماكي نو تورا" يعني المُسْتَنَد المكتوب الرسميّ للفنّ.وكان كتاب فاناكوشي يحمل ذلك الاسم حيث انه الكتاب الأول للكاراتي. وتعني كلمة" تورا" أيضًا النِمْر. فكَانَ هذا الشبه الذي سَبَّبَ كوسوجي أن يُصِرَّ على اِسْتِعْمَال نِمْر عندما صمم غطاء الكتاب. هكذا صار رمز مدرسة الشوتوكان.


أما القصة الاخرى تقول:

كان فاناكوشي اذا أراد ان يهدئ أعصابه او يستجم كان يتمشى على جبل اسمه " توراو" ويعني باليابانية ذيل النمر ,وسمي بذلك لأنه يشبه ذيل النمر. ولحب فاناكوشي لذلك الجبل قرر أن يكون النمر شعاراً لفنه .ولأن النمر يعبر عن فن الكاراتيه من القوة والقدرة وسلامة التفكير.

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

137 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع