قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1017
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 7071360

التسجيل

عداد الزوار

3784072
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
41
2625
10451
3757116
63977
94557
3784072

Your IP: 54.196.105.189
Server Time: 2017-08-24 00:16:08
Top Panel

اهم الاصابات في الملاكمة

أغلق

Powered by Scontent

الملاكمة من الالعاب الرياضية وكأى نشاط رياضى يتعرض فيها اللاعب لبعض الاصابات التى يختلف حجمها باختلاف الجزء المصاب وكذلك نوع الاصابة ولا يعنى هذا ان الملاكمة اخطر انواع الاصابات
ولكن عدم الالمام والاحجام عن الممارسة لدى العامة من الأفراد جعلهم يعتقدون أن ممارسة الملاكمة اكثر خطورة من الانشطة الاخرى .
وفيما يلى أهم الاصابات الأكثر شيوعا فى نشاط لعبة الملاكمة :

أولا: اصابات الرأس والوجه:
منطقة الرأس هى الأكثر استهدافا للكم ولذا فانها عرضة للكثير من أنواع الاصابات المختلفة مثل:
1- شج الحاجب:
وذلك نتيجة لبروز تللك المنطقة العظمية من الوجه والتى يغطيها طبقه رقيقة من الجلد وعند تعرضها لأى لكمة قوية أو صدمة بجسم صلب فانه يؤدى الى شج الحاجب .
2- شج الوجنة:
منطقة الوجنتين أسفل العينين وأعلى الخد تتسم بنفس ظروف الحاجب تقريبا حيث البروز العظمى ورقة الجلد من هذه المنطقة فان تعرضها لأى لكمة قوية تتسبب فى جرح تلك المنطقة .
3- شق الشفتين:
ويحدث ذلك نتيجة اصطدام الطبقة المبطنة للشفة العليا أو السفلى بالأسنان بسبب لكمة فى هذا الجزء من الوجه .
4- كدمات حول العين:
فى بعض الأحيان تنتهى المباراة ويجد اللاعب نفسه محاطا بهالة زرقاء حول العين بسبب لكمات المنافس التى وجهت لتلك المنطقة فأحدثت نزيفا للشعيرات الدموية فى هذا المكان .
5- نزيف الأنف:
من أصعب الأماكن اذا ما تعرضت تلك المنطقة للكمة أو عدة لكمات يسيل على أثرها الدم من الأف وتحدث غرغرة فى عين اللاعب احيانا .
6- كسر غضروف عظمة الأنف:
ويحدث ذلك لنفس السبب الذى أدى الى نزيف الأنف ولكن فى هذه الحالة يحدث كسر للغضروف وتحدث تبعا لذلك فلطحة فى الأنف وهذه من أكثر ما يثير مخاوف العامة من الأفراد ولكنها نادرة الحدوث ويمكن تلافى ذلك بترويض أرنبة الأنف على الليونة وتقبل الصدمات .
7- اصابة الفك:
أكثر المناطق تعرضا للاصابة خاصة الفك السفلى ويحدث نتيجة لكمة قوية أو صدمة بالمنطقة السفلى للذقن . ومفصل الفك ذو ثلاثة محاور يعطى اتجاهات للأمام وللجانب وأسفل و أعلى . ومن نعم الله سبحانه وتعالى حدوث الكسر فى هذا الجزء لأن الحجم الذى يتكون منه ذلك الجزء رفيع جعل منه صمام أمان بحيث يكسر قبل أن تصل به قوة اللكمة الى قاع الجمجمة فتحدث ثقب به . ويمكن حدوث كسر مضاعف من الاتجاهين للفك السفلى وغالبا ما يحدث ذلك عند فتح فم الملاكم أثناء توجيه اللكمة .
8- الارتجاج:
يحدث نتيجة لتوجيه لكمة قوية الى منطقة الفك السفلى فينتقل أثر الصدمة الى منطقة الأذن الوسطى بما فيها القوقعة والقنوات شبه الدائرية مما يسبب فقدان التوازن وكذلك قطع التيار الدموى عن تلك المنطقة الى المخ. والارتجاج هو تعطل فى زظيفة الدماغ بسبب ضربة فى الرأس أو الفك فاذا كانت الاصابة بسيطة فان اللاعب يشعر باضطراب بصرى ودوران أما اذا كانت الاصابة شديدة فانة يستغرق فى سبات والارتجاج ليس مميتا أو محدثا ضررا مستديما.

ثانيا: اصابات الكتف:
1- خلع الكتف:
ويتم خلع فى مفصل الكتف وفيه تخرج رأس عظم العضد من الحفرة الخاصة بها فى منطقة الكتف ويتسبب فى اصابة الأربطة المحيطة وتمزق الشعيرات الدموية فى هذة المنطقة مما يسبب الم شديد وورم ويرجع ذلك الى توجيه لكمات قوية تطيش فى الهواء نتيجة حركات المنافس الدفاعية ضدهذة اللكمات وهذا النوع نادرالحدوث مع اللاعبين الا فى حالات اللاعبين ذو الاوزان الثقيلة كما حدث مع بطل العالم للوزن الثقيل سونى ليستون فى الستينات فى مباراته الشهيرة مع بطل العالم محمد على كلاى فى مباراة التحدى على بطولة الوزن .
2-الام الكتف:
وهو الم يحدث بالكتف ( منطقة مفصل الكتف ) لدى بعض اللاعبين المبتدئين نتيجة للاستخدام السئ لحركة الذراع حيث لم يكن قد تعود الاعب عى الطريقة السليمة للأداء وحدوث اجهادلهذة المنطقة . كذلك فان ضعف الأربطة المحيطةبمفصل الكتف تساعد على ظهور الألم سريعا .

ثالثا: اصابات الذراع:
1- اّلام المرفق:
نتيجة للأداء الحلركى الخاطئ للكمة أو قيام المنافس بتفادى اللكمة أحيانا يحدث ألم بالمرفق , كذلك فان اللاعب المبتدئ فى بداية التعليم والأداى الحركى العشوائى يؤثر أيضا على المرفق ويسبب اّلام . تماما كما يحدث للاعب الجرى عندما يشعر باّلام فى الساق فى منطقة ( قصبة الرجل ) .
2- اصابة الابهام:
وتحدث فى الابهام خاصة وأنة يكون منفردا فى القفاز ونتيجة لتوجيه لكمة بطريقة خاطئة فى وضع الابهام تحدث كدمة أو خلع يتكون على اّثرها نزيف دموى داخلى من الشعيرات المحيطة بمفصل الابهام فى المنطقة عند اتصاله بكف اليد
3- رسغ اليد:
أحيانا تحدث اصابة رسغ اليد بكسر فى هذه المنطقة عن تمفصلها مع عصام الساعد نتيجة لتوجيه اللاعب الكمة بطريقة خاطئة بحيث لا تكون القبضة والساعد على استقامة واحدة أثناء تسديد اللكمة.

رابعا: اصابات الجذع:
1- كسر الضلوع العائمة:
يحدث نتيجة لتوجيه اللكمات القوية والمؤثرة الى منطقة الضلوع العائمة اما لعدم قدرة المنافس على تغطية هذه المنطقة بنجاح وقيام المنافس باستغلال تللك الثغرة أو اللكمة المؤداه وتتالى التوجيه لنفس المنطقة للكمات العنيفة . وأحيانا لضعف البنية الأساسية للاعب .
2-الضرب فى فم المعدة:
يعتمد بعض الملاكمين على توجيه لكمات الى منطقة فم المعدة لما لها من تأثير سلبى على التنفس حيث يتأثر الحجاب الحاجز وتنقض العضلات ويضيق معها التنفس ويشعر اللاعب بالألم وكأنة مغص كلوى أصاب تللك المنطقة مما يؤثر على قدرات اللاعب الحركية والذهنية .
3- الضربة فى القلب:
تؤثر اللكمات القوية المؤداه والموجهه الى تلك المنطقة على الدوره الدموية وتثير شعورا بالهبوط لدى اللاعب بجانب اّثرة بعض الاّلام لهذه المنطقة .

خامسا: اصابات الرجلين:
التواء مفصل القدم:
ويحدث ذلك نتيجة لعدم ارتداء اللاعب حذاء برقبة لأن الملاكم على الحلقة يقوم بأداء حركات مفاجئة ودورانية ويعتمد على حركات الرجلين فى الدفاع أو الهجوم وذلك بالتقدم أو التأخر أو التحرك على الأجناب وعند تسديد اللكمات , ويحتاج فى ذلك تحريك مفصل القدم فى اتجاهات مختلفة تبعا لنوع الحركة خاصة وأن التحركات يتم معظمها على مشط القدم فيحدث أن يتعرض اللاعب للالتواء فى مفصل القدم.

علاج الاصابات:
يعتمد علاج هذة الاصابات على المعلومات الأولية للاسعافات لدى المدرب وكذلك لابد من تواجد طبيب متخصص للقيام بالمهمة الأولى فى الاسعافات الأولية . ثم يوجه اللاعب الى الوسيلة المناسبة للعلاج سواء عن طريقه أو نقله للمستشفى . كذلك فان الرعاية الصحية التى يوليها الطبيب والمدرب للاعب يتوقف عليها سرعة الشفاء ودقة وصحة العلاج .

الوقاية من الاصابات:
1- ان يقوم المدرب بتقوية الأربطة المحيطة بالمفاصل من خلال التمرينات فى الاعداد البدنى العام .
2- أن يرتدى اللاعب وسائل الوقاية كما حددها القانون ( واقى الخصيتين - واقى الاسنان - واقى الرأس - رباط اليد )

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

142 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع