قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1003
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 6807574

التسجيل

عداد الزوار

3283664
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
4978
16044
57192
3125413
22134
296031
3283664

Your IP: 50.16.116.99
Server Time: 2017-03-30 07:48:39
Top Panel

معلومات عامة حول الملاكمة

أغلق

Powered by Scontent

رياضة الملوك أو الفن النبيل أسماء لها وقع جيد ولكن هل تعرف انها تطلق على احد انواع الرياضة العنيفة هذا صحيح فهي تطلق على رياضة الملاكمة ولكن عندما تعرف الأسباب سيبطل العجب سميت رياضة الملوك لأن بعض ملوك روما كانوا يقيمون منازلات الملاكمة لإشباع رغباتهم للدم والموت.
وسميت بالفن النبيل لأنها شبهت بمبارزة النبلاء حيث شرف المبارزة من خلال نفس السلاح ونفس الظروف وقوانين صارمة تطبق أثناء المبارزة وكذلك الملاكمة .

ما هي رياضة الملاكمة
هي رياضة يتنافس فيها ملاكمان من ذوي الوزن المماثل بقبضتيهما. ويرتدي كل منهما قفازات مبطنة ببطانة سميكة ويتباريان في حيّز مربّع الشكل محاط بحبال، يسمى الحَلْبة
ويتكون النزال ( اللقاء ) من ثلاث جولات كل جولة 3 دقائق بينها دقيقة واحدة راحة ، و يدير لقاء الملاكمة حكم حلقة وخمسة قضاة ويكون التحكيم بواسطة الكمبيوتر
والمباراة الجيدة بين ملاكمين متكافئين هي عرض سريع وعنيف للقوة والمهارة. يكيل كل من الملاكمين لكماتٍ قوية للآخر ويحاول أن يكسب المباراة بالنقاط،أو بضرب منافسه ضربة قوية يصرعه فيها، أو يرغمه على الاستسلام والانسحاب من المباراة.
وفي نفس الوقت، على كل ملاكم أن يقي رأسه وجسمه من لكمات الملاكم الآخر بالمراوغة وصد الضربات.ويمكن أن يمتد مدى الحركة، ليشمل جميع أركان الحلبة، حيث يتمايل الملاكمان هنا وهناك ويضغطان للأمام لإيجاد ثغرات لتسديد الضربات .النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن.
إن المقاتل الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً. النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو   (Ko
أو إذا المعارض كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو .(TKO
يجب أن يكون الملاكم الجيد قويًا، وسريعًا، وماهرًا، ويتمتع بلياقة بدنية ممتازة. ويجب أن يمتلك أيضًا الشجاعة والتصميم على الكفاح برغم الألم والإنهاك الشديدين.

كيف بدأت الملاكمة
بدأت مع بداية وجود الإنسان في الحياة وهو يبحث عن مصادر معيشته مستخدما في ذلك يديه وذراعيه ورجليه ويستخدم في ذلك كل السبل المتاحة في البيئة ولعل استخدام القبضتين في الدفاع عن النفس كان من أول ما استخدمه الإنسان في بدء الخليقة .
ولعل استخدام القبضة أو اليد في توفير المعيشة والأمان يعتبر مرحلة هامة في تاريخ الملاكمة ، باعتبارها الرياضة الوحيدة التي تعتمد كليا علي القبضتين واليدين دفاعا وهجوما .
وتشير أقدم المصادر التاريخية إلى أن المصريين القدماء قد عرفوها منذ 4000 سنة قبل الميلاد ، حيث كانت تعد إحدى تدريبات اللياقة البدنية الخاصة بإعداد المقاتلين .
كما وردت إشارة تاريخية تفيد أن هذه الرياضة كانت معروفة لدى سكان وادي الرافدين القدماء حيث تم العثور قرب بغداد على لوحة تصور رجلين يتصارعان ويتلاكمان ويعود تاريخها إلى 1750 سنة قبل الميلاد .
كما أنها كانت معروفة في روما منذ العام 900 قبل الميلاد حيث كان بعض ملوكهم يقيم مباريات الملاكمة لإشباع شهوته للدم وللموت ، وغالبا ما تنتهي المباراة بموت أحد المتلاكمين ،
وعندما احتل الرومانيون بلاد اليونان ، أدخلت هذه اللعبة ضمن الألعاب الأوليمبية القديمة التي كانت تقام في أثينا 688 قبل الميلاد، إلى أن تم إلغاء هذا النوع من الألعاب من قبل الحاكم أوغسطس في 500 بعد الميلاد ، ، فأهمل الناس هذه الرياضة إلى العام 1200 م عندما قام القديس برنارد في إيطاليا بوضع الأسس الرياضة والأخلاقية والإنسانية هذه الرياضة ،
مما شجع الكثير من الدول على الاهتمام بها فأنشأ (جيمس منج) معهدا خاصا للتدريب عليها بين الأعوام (1719-1730) م في انجلترا ، كما وضع (جاك بروتون) عام (1743) م قانونا يحد من قوة الملاكمة وأضرارها مما أدى إلى ازدهار هذه اللعبة وانتشارها. و في عام 1867 نظمت بطولات للملاكمة في لندن تحت مسمى    Marquees of Quensberry Rules) )    للأوزان الخفيفة والمتوسطة والثقيلة
و في عام 1902 شارك الملاكمون الأمريكيون في بطولات الملاكمة البريطانية .
وظهرت الملاكمة للمرة الأولى في الألعاب الاولمبية الحديثة منذ دورة سانت توماس عام 1904 .
و في عام 1974تم تنظيم أول بطولة عالمية لملاكمة الهواة .
و في عام 1880 تأسست جمعية هواة الملاكمة ( ABA ) في بريطانيا .
و في عام 1920 تأسس الاتحاد الدولي لملاكمة الهواة في باريس
و في عام 1946 تأسست الجمعية الدولية لملاكمة الهواة ( AIBA ) في لندن.

الاوزان في الملاكمة
لتحقيق المساواة التامة بين الملاكمين فقد تم تقسيم المتلاكمين إلى عشر طبقات حسب أوزانهم و هذه الأوزان هي:
·وزن الذبابة من 48 اٍلى 51 كجم
·وزن الديك من 51 اٍلى 54 كجم
·وزن الريشة من 54 اٍلى 57 كجم
·وزن الخفيف من 57 اٍلى 60 كجم
·وزن الخفيف المتوسط من 60 اٍلى 63.5 كجم
·وزن المتوسط من 63.5اٍلى 67 كجم
·وزن خفيف المتوسط من 67 اٍلى 71 كجم
·وزن المتوسط من 71 اٍلى 75 كجم
·وزن الثقيل المتوسط من 75 اٍلى 81 كجم
·وزن الثقيل من 81 فأكثر
·واخيرا وزن فوق الثقيل 91 كجم

تجهيزات اللعب
الحلبة هي منصة مربعة الشكل. تتراوح مقاسات كل جانب منها من 4,9 م إلى 7,3 م.يختار الملاكم في مباريات بطولات المحترفين حجم الحلبة ضمن هذه الحدود بموافقة لجنة الملاكمة المحلية.
تحاط الحلبة بثلاثة حبال على الأقل مربوطة بقائم في كل ركن. ويغطي أرضية الحلبة غطاء من قماش التيل ينبسط فوق طبقة من المطاط الرغوي. ترتفع أرضية الحلبة عن سطح ساحة النزال من 0,9 م إلى 1,2 م .
المعدات يلف الملاكم يديه برباط من قماش ناعم، ويرتد يفوق الأربطة قفازي جلد مبطنين. حيث يعمل القفازان على تليين وقع لكماته، ويساعدان على وقاية يديه وكذلك وقاية منافسه من الإصابات .
اللباس والأحذية يرتدي الملاكمون سراويل رياضة قصيرة، وأحذية خفيفة تشد بأربطة ويصل ارتفاعها إلى ما فوق الكاحل.
ويحمي واقي اللثة المصنوع من المطاط القاسي الأسنان وكذلك يحمي الواقي البلاستيكي الأعضاء التناسلية.
يرتدي الهواة والمحترفون خوذات جلدية واقية عند التدريب.وقد يرتدي الهواة أيضًا خوذات واقية في المنافسات، غير أن المحترفين لا يفعلون ذلك.وتغطي الخوذة مؤخرة الرأس والصدغين والأذنين .

الاعداد البدني الخاص في رياضة الملاكمة
بديهي ان عملية الاعداد الخاص تأتي بعد مرحلة الاعداد العام فأن العمليتين لهما صلة وتفاعل أي الملاكم الذي لايجتاز مرحلة الاعداد العام بشكل جيد لايمكنه من اجتياز الاعداد الخاص والحصول على نتائج ايجابية ، فكلما كان الاعداد العام شبه
متكامل ، سينعكس ذلك على الاعداد الخاص بشكل جيد والارتفاع بمستوى المقدرات البدنية المشاركة في مهام الوظيفة اللكمية ،ويعمل كذلك على تطوير وتنمية مختلف العناصر في الاداء المهاري .
ويهدف (( الاعداد الخاص الى اتقان وتثبيت المهارات الحركية الخاصة وتطوير الاعداد الخطط لفن الحلقة وخطط اللعب ، كما يساعد على نمو السمات الارادية والشخصية الخاصة بالملاكمةو الضرورية لاحراز الفوز

ويعتمد الاعداد البدني الخاص في تطويره بصورة عامة على العناصر التالية –
1 - التمرينات التنافسية – اي اللكم الحر
2 - التمرينات الاعدادية الخاصة – اي التمرينات التي تقوم بتطوير المجموعات العضلية .

وتنمية وتطوير الاعداد البدني الخاص يتم عن طريق الملاكمة الخيالية بالدمبلز والملاكمة الخيالية امام المرأة واستخدام الكرات الطبية والمترددة وكيس اللكم واللكم على درع المدرب والحبل والوسادة كافة هذه التمرينات هي مساعدة
لتطوير الاعداد البدني الخاص  .

بالتأكيد لا نستطيع ان نتكلم على الملاكمة دون ذكر احد اساطيرها لذا سأختم بالحديث عن صاحب الصورة واهم مبارياته، من منا لا يعرف محمد علي كلاي ذلك الملاكم الكبير الذي توج عام 1999 بلقب "رياضي القرن". و صاحب أسرع لكمة في العالم الذي وصلت سرعتها 900كم في الساعة. الملاكم الذي فرض نفسه رمزا رياضيا محبوبا رغم اصابته بمرض الشلل الرعاش الذي كما يقول ابتلاه به الله سبحانه وتعالى ليقول له انك لست الأعظم بل هناك من هو أعظم منك وهو الله.
كان مشهورا ً بأسلوب: المراوغة كالفراشة, و الهجوم كالنحلة . كما أنه اشتهر خلال مشواره الاحترافى بسرعة اليد في توجيه اللكمات, و أيضا ً قدمه الراقصة و أسلوب التحويم. كم كانت له ذقن قوية و أظهر شجاعة و قدرة على تحمل اللكمات خلال مسيرته العظيمة. على أيضا ً كانت له طريقته الخاصة في مهاجمة رأس الخصم, و عادة ما كان يتجاهل ضرب الأجسام.


من أشهر ملاكميه
ملاكمة القرن - The Fight of the Century
علي و فرزير تواجهوا في عام 1971 في حلبة مديسون و كانت تدعى مواجهة القرن لان الملاكمين لم يهزموا قبل الملاكمة , و الاثنين يسعون للفوز بالبطولة فريزر استطاع الفوز بلكمة قوية و بهذا الحق بكلاي أولى هزائمه لكن كلاي فاز بالعديد من المباريات بعد ذلك.

المواجهة في الغابة - The Rumble in the Jungle
في واحد من اقوى مباريات في تاريخ الملاكمة استطاع كلاي الانتصار على الملاكم القوي جو فورمان في زائير 1974 و كانت في غابة لذا سميت بـملاكمة أو مواجهة الغابة.

في الواقع لم يتوقع أحد انتصار محمد علي على فورمان لكن و بتكتيك مدهش استطاع محمد علي كلاي الانتصار على فورمان و الحصول على اللقب و صنفت المباراة بأنها سابع اعظم لحظة رياضية في التاريخ .!

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

993 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع