قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1017
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 7069154

التسجيل

عداد الزوار

3778773
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
2356
2796
5152
3757116
58678
94557
3778773

Your IP: 54.80.228.137
Server Time: 2017-08-21 22:22:16
Top Panel

دور العلاج الطبيعي في معالجة الكسور

أغلق

Powered by Scontent

إن العلاج الطبيعي كإجراء طبي يأتي في مرحلة ما بعد التشخيص والتدابير العلاجية الأخرى المتبعة في حالات الكسور فهو يأتي كعلاج الهدف منه هو المحافظة على الحركة الطبيعية

والوظائف الحيوية للأعضاء والمفاصل غير المصابة واسترجاع الحركة الطبيعية للأطراف المصابة بالكسور وكذلك وظائفها والمحافظة على نشاط الجهاز التنفسي خاصة اذا كان الكسر في القفص الصدري او العمود الفقري وتأهيل المريض للعودة الى حياتةه الطبيعية وبشكل مستقل بالإضافة إلى تحذير المريض من المضاعفات المحتملة . وتختلف نوعية العلاج الطبيعي المتبع حسب نوع ومكان الكسر، وحسب كيفية علاجه طبيا ويتم التنسيق دوما مع طبيب العظام لتحديد متى يبدأ العلاج الطبيعي، ونوعيته.

المرحلة الأولى من العلاج الطبيعي عندما يتم علاج الكسور بالجبائر أو بتثبيتها معدنيا:

@ رفع العضو المصاب للتقليل من التورم.

@ تمارين حركيه لكل المفاصل خارج الجبيرة.

@ تمارين تقوية العضلات التي بداخل الجبيرة ولكن بدون تحريك المفاصل، وذلك لتنشيط الدورة الدموية والمحافظة على قوة العضلات.

@ تمارين تنشيط الدورة الدموية: وذلك بتحريك مفاصل الكاحلين فوق وتحت ثم يمين ويسار.

@ تنشيط الجهاز التنفسي: بعمل تمارين التنفس.

@ في حالة وجود كسر في الطرف السفلي: يجب تقوية عضلات الذراعين لتأهيل المريض للاعتماد عليهما عند استخدام العكاز أو المشاية.

@ تعليم المريض المشي بطريقة آمنة باستخدام المشاية أو العكازات، ويحدد الطبيب الوزن المسموح للمريض وضعه على الطرف المصاب عند المشي عليه.

المرحلة الثانية من العلاج الطبيعي بعد إزالة الجبيرة:

@ لتخفيف التورم: ينصح المريض برفع العضو المصاب، استخدام كمادات الثلج لمدة 10دقائق، او استخدام المغاطس الباردة والساخنة ( بالتعاقب) المتكررة لمدة 15دقيقة.

@ لتخفيف الألم: تستخدم كمادات الثلج، الموجات الكهربائية ( شريطة عدم وجود جسم معدني داخل العضو المعالج )، وكذلك تستخدم الموجات فوق الصوتية.

@ لعلاج المفاصل المتيبسة وزيادة مرونتها: يتم عمل تمارين حركية، تحريك المفصل يدويا من قبل اخصائي العلاج الطبيعي، او استخدام جهاز الحركة المستمر وهو جهاز كهربائي يتم برمجته بحيث يقوم بتحريك المفصل بزاوية معينة.

@ تقوية العضلات الضعيفة: بعمل تمارين تقوية باستخدام أوزان خفيفة تتم زيادتها تدريجيا، استخدام الأجهزة الرياضية، والعلاج المائي.

@ زيادة مرونة العضلات واسترجاع طولها ومرونتها الطبيعية: وذلك بعمل تمارين الاستطالة والشد والكمادات الدافئة.

@ للتقليل من زيادة حساسية الجلد في المناطق المصابة : تستخدم مغاطس الماء الحار والبارد المتتالية لمدة 15دقيقة، وفرك الجلد بلطف بقماش ناعم او منشفة.

@ استرجاع الحركة الطبيعية والمشي بشكل صحيح وآمن: باستخدام المشاية، العكاز أو العصى او المشي في الماء. وقد يحتاج المريض لاستخدام ربطة أو دعامة مؤقتة عند الوقوف أو المشي على الطرف المصاب.

ويتم الاستمرار في التأهيل إلى ان يصل المريض إلى مستواه الطبيعي قبل الكسر.

وليس كل المرضى المصابين بالكسور يحتاجون للعلاج الطبيعي، بعضهم قد يحتاج فقط إلى بعض التمارين البسيطة وإرشادهم إلى كيفية استخدام الطرف المصاب بالشكل الطبيعي والصحيح.

هنادي عطية

قسم العلاج الطبيعي

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

168 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع