قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1028
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 7302385

التسجيل

عداد الزوار

4234709
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
238
2331
4792
4211360
43277
63280
4234709

Your IP: 54.227.48.147
Server Time: 2018-02-20 00:52:17
Top Panel
ملاحظة
  • Lack of access rights - File 'http:/www.alrai.com/img/277500/277578.jpg'
  • Lack of access rights - File 'http:/www.alrai.com/img/277500/277578.jpg'

الشراهة المرضية للاكل .. الاسباب والمضاعفات

أغلق

Powered by Scontent

الشراهة المرضية للاكل خلل يتصف بنوبات من الأكل دون القدرة على السيطرة على النفس . وعادة تتضمن تناول كميات كبيرة من الأطعمة عالية السعرات ،

يليها حث على القيء أو تناول ملينات لتخليص الجسم من الطعام الذي تم أكله أثناء النوبة. هذه المشكلة طبية ونفسية خطيرة وتحوي مضاعفات كامنة خطيرة . منها القرح ، والنزيف الداخلي ، ونقص سكر الدم ، وتلف الكلى ، وتوقف الطمث ، ونقص معدل النبض ، واختلال ضغط الدم وضربات القلب.


أسباب المشكلة
اسباب المشكلة غالباً ما تكون نفسية، فهي عادة مرتبطة بالضغوط النفسية. والشراهة قد تكون وسيلة يحاول المصاب عن طريقها التعامل مع العواطف.


وتصاب معظم الفتيات بهذا الاضطراب مع اقترابهن من سن البلوغ ، وترد الطبيبة إيستيران غرايس في مستشفى الأطفال في بوسطن هذا السبب إلى شعور الفتاة في هذا العمر بالإمتلاء والسمنة فجأة ، فتبدأ بالتساؤل عن سبب ذلك .


وهذا الخلل يصيب عادة النساء أكثر من الرجال خاصة في المهن التي تركز على المظهر. والهواجس عن الوزن قد تنتج أيضاً عن عوامل اجتماعية في مجتمع اليوم. فنحن محاصرون باستمرار بمقولة ان النحيف هو أكثر قبولاً، والنحيف هو الأفضل. وتشير الاحصاءات ان واحدة في كل ثماني فتيات من 13-19سنة قد تصاب بامراض الشراهة.


من ناحية أخرى تساهم وسائل الإعلام بشكل كبير في التأثير على الصورة التي يكونها الناس عن أنفسهم إلى درجة غدت معها النحافة من الرموز المثالية للجمال . ولهذا السبب نجد أن النساء يشكلن نسبة 90 في المئة من ملايين الأشخاص الذين يصابون سنوياً بهذا الاضطراب.


في بعض العائلات يكون احد أسباب الشراهة للطعام سوء المعاملة. فنساء كثيرات يبدأ معهن الشره للأكل بسبب رفض حقيقي أو تخيلي للرجال. البعض الآخر نموذجيات وقمن بانجازات كبيرة ولهن مستوى عالٍ اجتماعياً، ولكن لديهن تقدير منخفض لأنفسهن. إذا كانت احتياجات المرأة العاطفية الأساسية لم تشبع في الطفولة، فهي قد تتوصل إلى اعتقاد أن مشكلتها ستحل إذا كانت فقط جذابة بالقدر الكافي (وهذا معناه النحافة) وهذا الهاجس يدفع للشراهة في الاكل.


يقال بوجود عنصر عضوي في هذا الخلل فمثلاً المصابون بخلل في الأكل يميلون للإصابة باختلال كيميائي مشابه للموجود في الأشخاص المصابين بالاكتئاب. والمصابون بهذه الشراهة قد تحتوي أجسامهم على معدلات قليلة من الناقل العصبي سيروتونين Serotonin والذي قد يؤدي إلى التوق الشديد للنشويات البسيطة، وهي الأغذية المعتادة في مرحلة نوبات الشره.

وعلى عكس المصابين بفقدان الشهية الذين تتضح عليهم علامات تجويع النفس، فالمصابين بالشراهة قد يخفون المرض لفترات طويلة قد تصل إلى عدة أعوام لأن وزنهم عادة يكون في المعدل الطبيعي، والشره والتخلص من الأكل يتم في السر.

المظاهر العضوية للمرض قد تكون غدداً متورمة في الوجه والرقبة، تآكل طبقة المينا في الأسنان الخلفية، أوعية دموية ممزقة في الوجه، تورم الغدد اللعابية، حرقان مستمر بالزور، التهاب في المريء، وقرحة فتق الحجاب الحاجز. كل ذلك ناتج عن الحث على القيء.

إذا أسيء استخدام الملينات فقد ينتج تلف في الأمعاء، نزيف من الشرج وإسهال مستمر، كما أن سوء استخدام الملينات، يزيل البوتاسيوم والصوديوم من الجسم مما يؤدي إلى اضطراب ايونات الجسم والتي تؤدي إلى الجفاف، وتقلص العضلات، وفي بعض الأحيان توقف القلب. من العلامات الأخرى للمرض سقوط الشعر، والجلد الأصفر، وتجعدات مبكرة، وعدم راحة النفس، والضعف الشديد، والإجهاد العضلي، والدوار.


المصابون بالمرض عادة يشعرون بالذنب نحو أفعالهم وذلك بسبب أنهم قد ينجحون في ستر ذلك لسنوات حتى على أبنائهم وأزواجهم. والذهاب إلى الحمام بعد الأكل والاختفاء المفاجئ لكميات كبيرة من الطعام والزيارات المتعددة لطبيب الأسنان وتغيرات المزاج قد تكون مظاهر لوجود خطأ ما.


توصيات
1-أثناء تأسيس سلوكيات غذائية أكثر صحية ، حاول تناول طعام متوازن غني بالألياف.
2- قلل من استهلاك السكر بجميع صوره. تجنب مأكولات اللحم المملح والدقيق الأبيض . انتبه أنك قد تمر بأعراض انتقاصية نتيجة لنقص السكر مثل القلق والإكتئاب والإجهاد والصداع والأرق أو التوتر لمدة من الوقت بعد أن تتخلص من السكر في غذائك.
اعتبارات مهمة
1-الاستشارة النفسية عادة تكون ضرورية لتجاوز المرض حيث ان السبب غالباً نفسي . العلاج طويل المدى قد يكون مطلوباً لتحسين الثقة بالنفس.
2- تبعا للباحثين في المنظمة الوطنية للصحة النفسية وجامعة ديوك، ان نقص الهرمون المتحكم في الشهية قد يتسبب في أن المصاب بهذا المرض يفشل في الشعور بالشبع.
3- أظهرت دراسة أجريت في كلية الطب بجامعة أيوا وجامعة ويسكونسن أن إنقاص الوزن كجزء من تدريب الرياضيين قد تؤدي إلى الشراهة في الاكل. واظهرت إحصائية على 700 مصارع في المدارس العليا أن 2% من المشاركين أصيبوا بصخب جوع تلاه قيء وصيام وتدريبات شاقة أو استخدام ملينات لتجنب زيادة الوزن.


اريج بسام سنجلاوي
أخصائية التغذية

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

274 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع