قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 993
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 6428560

التسجيل

عداد الزوار

2740421
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
234
3078
12462
2704982
64515
108717
2740421

Your IP: 41.143.57.35
Server Time: 2017-01-20 00:09:22
Top Panel

النظام الغذائي الخالي من الغلوتين

أغلق

Powered by Scontent

نسمع الكثير مؤخراً عن أهمية اعتماد نظام غذائي خالٍ من الغلوتين، ونرى العديد من مشاهير العالم ينتقلون إلى هذا النوع الجديد من
الأطعمة.

لكن ما هو الغلوتين وكيف يمكن اتباع هذا النظام الغذائي الذي يبدو أنه ثورة جديدة في عالم التغذية. 

الغلوتين هو الهلام والجيلاتين الموجود في القمح والذرة وجميع الأغذية الهلامية واللاصقة مثل الصويا والنشويات. أما الأغذية الخالية من الغلوتين فلا تحتوي على هذه العناصر المذكورة. نظام الوجبات الخالية من الغلوتين ليس معقداً، إلا أنه يؤثر على سلوك الشخض وطبيعته ويتطلّب معرفة متعمقة بكافة أنواع المأكولات. كذلك، يجب التنبّه من الغلوتين غير المرئي في بعض الأطعمة، إذ يكون موجوداً ضمن مكوّنات تمّ استخدامها في تحضيره كالمستحلبات وبعض الأدوية ومنظفات الفم.

سنتكلّم الآن عن مجموعة من الأغذية التي يجب عدم تناولها لتفادي وجود الغلوتين فيها:

1- الخبز، الحبوب والدقيق: يجب تفادي تناول جميع أنواع الخبز العادي المكوّنة من القمح والحنطة والشعير والشوفان، واستبداله بالخبز المحضّر من دقيق الذرة والأرز والصويا والبطاطس أو البقوليات (كالفاصوليا، واللوبياء والفول). كذلك، يُمنع استخدام الدقيق والبرغل أو السميد المصنوع من الشعير والحنطة والشوفان. وَجَب أيضاً تفادي تناول المعجنات والمقرمشات المصنوعة من هذه المواد. تأكّد دائماً من الملصق على المنتج الذي تشتريه، واحرص أنه يذكر \"خالٍ من الغلوتين\".

2- الفاكهة: يُنصح بتناول معظم أنواع الفاكهة وشرب عصائرها، لكن يجب تفادي فطائر الفاكهة المحشوة والجافة أو التي تحتوي على مواد غير معروفة المصدر إذ قد تتضمّن مادة الغلوتين. الفواكه الخالية من الجلوتين هي التفاح والتوت، الموز، العلّيق، الكرز، التين، العنب، الجوافة، الليمون، المانجو، البابايا، البطيخ والفراولة. 

3- الخضار: احرص على تناول جميع أنواع الخضار الطازجة والطبيعية من دون إضافات، ولا تضيف إليها أي نوع من الكريمات أو الخبز المطحون. تفادَ تلك التي أُضيف إليها مواد غير معروفة لا سيّما الخضار المعلّبة في سوائل قد تحتوي على الدقيق. الخضار التي لا تحتوي على الغلوتين هي الأفوكادو، الفاصوليا الخضراء، القرنبيط، الملفوف، الخيار، الثوم، البصل، البازلاء، الفلفل، السبانخ واللفت. 

4- الحليب: يُمكن تناول جميع أنواع الحليب والألبان الطبيعية، ولا يجب تناول الحليب ومشتقاته التي أُضيف إليها مواداً تحتوي على الغلوتين مثل حليب المالت، الزبادي بالمنكهات الخ.... راجع ملصق المنتج دائماً لتكون أكيداً 100%.

5- اللحوم: يُنصح بتناول جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات والبيض لكن لا يجب تناول اللحوم المحضّرة بدقيق القمح أو الشعير أو الشوفان، أو المقدّمة في سندويشات. كذلك، وجب تفادي السجق المحشي واللحوم المعلّبة وبعض بدائل البيض والصلصات واللحوم المتبّلة بالخبر أو الكريمات. 

بشكل عام، يُسمَح بتناول الزبدة والمرجرين والحلويات المصنوعة من المكوّنات المسموحة (السكر، العسل، الجلو، الكاسترد، الحلوى العادية كالشوكولاتة التي لا تحتوي على إضافات، جوز الهند) والدبس، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية ومعظم أنواع التوابل. 

وَجب الامتناع عن تناول المرقات والسمك المعلّب، الوجبات الخفيفة، والصلصات التي تحتوي على بروتين القمح التي تعطي نكهة للّحوم والدواجن. 

أما فوائد النظام الغذائي الخالي من الغلوتين فهي علاجية بعظمها لأسباب طبّية كمعالجة الاضطرابات الهضمية، والتهابات الجلد، والصداع النصفي والتوحّد. لكن لا شكّ أن اتّباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين يساعد أيضاً على فقدان الوزن بالرغم من عدم وجود أبحاث دقيقة تثبت ذلك.

 المصدر:

الإبداع الصحي

 

 

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

416 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع