قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1020
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 7107099

التسجيل

عداد الزوار

3875690
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
43
1547
12866
3843660
58589
97006
3875690

Your IP: 54.81.59.211
Server Time: 2017-09-22 00:15:23
Top Panel
ملاحظة
  • Lack of access rights - File 'http:/www.alrai.com/img/237500/237401.jpg'
  • Lack of access rights - File 'http:/www.alrai.com/img/237500/237401.jpg'

وهــــــم الريجيــــم!!!

أغلق

Powered by Scontent

وضع كلمة ريجيم على محرك البحث، يتيح خيارات مختلفة من الحميات خلال لحظات، واذا ما تم تعزيزها بتوقيع مجرب او جربوه وادعولي ، توقع راغبي الرشاقة في حيرة شديدة حول الحمية الامثل في انقاص الوزن.
عرفت انواع مختلفة من الريجيم، بعضها ارتبط بأسماء خبرا ء في التغذية والسمنة، او بالماء أوانواع معينة من الخضار والفواكه، منها ما وصف بأنه فائق السرعة،

و مخصص للاجسام العنيدة التي يستعصي فيها فقدان الكيلوغرامات الزائدة من مناطق معينة في الجسم، مثل المعدة والبطن والارداف، فيوصى بتكرارها اكثر من مرة للوصول الى الوزن المطلوب.
يشبه البعض وجبات الحمية بانها اقرب لتلك التي تقدم للمرضى في المستشفيات، تعتمد السلق، تقدم بلا زيوت او توابل اوملح، لذا فان الالتزام بالريجيم هو التحدي الاكبر في معركة انقاص الوزن، وكثيرون يبدأون نظاما غذائيا ليوم او يومين، ثم يضعفون امام دعوة عشاء او وجبة شهية اوصنف من الحلويات لاتكون بالطبع ضمن قائمة الطعام المسموح بتناوله، ويعلنون فيما بعد فشلهم في انقاص اوزانهم.
تعرف اختصاصية التغذية بمستشفى الأردن عبير الدويكات  الريجيم بانه تنظيم للعادات الغذائية، بمعنى أن نعرف ماذا نأكل وكيف نأكل ؟ وتقول بأن الحديث عن حمية لبضعة ايام او اسبوع مثلا غير دقيق، فأقل مدة للريجيم يجب ان لاتنقص عن شهر، لأن فقد كيلوغرام واحد في الاسبوع يحتاج لتخفيض 100 سعر حراري يوميا من الوجبات، واي نقص للوزن في بداية اي ريجيم يكون دائما من الماء وليس الدهون، وماكنزم الجسم تحتاج على الاقل لشهر حتى تتعود على الحرق،ومن ثم يأتي الاهم  المحافظة على الوزن الذي وصلنا اليه، وذلك بالعودة للاكل تدريجيا بحيث لايتجاوز ما نضيفه الى وجباتنا 100-200 سعر حراري في الحد الاقصى كل يوم، وترجح الدويكات  فشل الناس في اتباع الحميات الى ان البعض يتبع نظاما غذائيا قاسيا لمدة اسبوع ويخسر من وزنه مثلا 4 او 5 كيلو او اكثر، ثم يعود لنفس العادات القديمة في الاكل، فيسترجع ما فقد من كيلوغرامات وربما اكثر وبسرعة، او ان هناك من يقوم بتطبيق حميات عشوائية قام بها اقرباء او اصدقاء مثلا، فلايخسر من وزنه مثلهم، فيصاب بخيبة امل ، وهناك من يفتقد للارادة الحقيقية فلا يستمرفي اي ريجيم سوى بضعة ايام، مبررا ذلك بالملل او الاحباط او عدم الثقة بان هذا النظام الغذائي سيساعده في الحصول على جسم رشيق كما يتمنى، لذا فالرغبة في خسارة الوزن يجب ان تكون الدافع، وقد يكون لتشجيع المحيطين من اهل واصدقاء دور في ذلك.
المهمة صعبة وأي ريجيم لايرافقه جهد بدني لايمكن ان ينجح تماما كما تقول الدويكات  وفي الاردن نسبة كبيرة من الناس تعاني من زيادة في الوزن، وبالطبع اصابة الجسم بامراض السمنة المختلفة ومنها ما هو خطير،وهذا يتطلب طريقة تساعد في خسارة تدريجية للوزن، من خلال تنظيم عادات الاكل والتقليل من الوجبات الدسمة والتي تتسبب بتراكم الدهون في الجسم ، واذا كان لابد من عمل حمية سريعة فيجب ان تكون مدروسة تماما، تتعزز بالرياضة او المشي على الاقل مابين ربع الى نصف ساعة يوميا، فالعالم كله يبحث عن الرشاقة اليوم من اجل صحة افضل قبل اي شيء، فالحياة العصرية اثرت سلبا على معيشة الناس ووضعهم الصحي ..
يفشل البعض في اتباع الحمية لأسباب مختلفة.. يقول محمد 34عاما بأن زوجته جربت انواعا مختلفة من الانظمة الغذائية بهدف انقاص وزنها، ومنها ما اعتمد على الماء،او الفواكه او البروتينات، لكنها لا تستمر في اي حمية اكثر من يومين او ثلاثة، فهي ملولة وتضعف امام وجبة من الرز، ويشبه ما تفعله زوجته، بشخص يبدأ في بناء بيت ثم يهدم ما بنى، ويعود من جديد للبناء مرة اخرى..وهكذا.. وتقول ام اشرف  بانها بدأت دايت بمساعدة اخصائي في التغذية لتخسر 30كغم قبل زفاف ابنها، وفعلا بدأت معركتها بنجاح وخسرت 8 كغم خلال ثلاثة اسابيع، لكنها تملصت  في الاسبوع الرابع الذي ارتبط بعودة مغتربين واعراس وولائم، ولم تستطع مقاومة اغراء هذه الدعوات ، واستعادت بسرعة ما فقدت من كيلوغرامات ، وضاع أملها بأن تكون أم عريس اكثر رشاقة من العروس.
حمية على طول ، تعرف ب اللقيمات  نظام وضعه استاذ السمنة بجامعة القاهرة  د.محمد الهاشمي  ، ويعتمد على تناول كل انواع الطعام على مدار اليوم بكميات قليلة جدا، وعلى فترات تتراوح بين ساعة او نصف ساعة او ساعتان، بمعنى انه لا توجد أطعمة محظورة، و الوجبات ليست للاشباع، بل لتدريب النظر والمخ على الكميات القليلة من الطعام، من خلال مركز في الدماغ يعرف بفرس البحر عرف بدوره المؤثر في ضبط حالات مختلفة مثل الذاكرة،وحالة النهم في الاكل التي تصيب الانسان، والادمان بكل انواعه. ويطرح البرنامج ذاته  الوجبة المرحة  وهي خدعة بصرية للعين، تقوم على ترك نصف الصحن فارغا، وملء النصف الاخر بطعام يحتوي على ثلاثة عناصرغذائية هي النشويات، السلطة، الحلوى،على ان يتم الاستماع للموسيقى اثناء الاكل، حيث تساعد في تعويد الذاكرة على هذه الطريقة من الوجبات.
الريجيم الجماعي وسيلة محفزة لاتباع الريجيم، اذا كانت مدروسة من قبل اختصاصيين وترافقت وتمرينات رياضية منتظمة، وفي اواخر العام الفائت نجح 30 ألف شرطي في تايوان بالتخلص من 45 طنا من الوزن الزائد خلال ثلاثة اشهر هي فترة الحمية، في حملة اطلقتها ادارة الشرطة هناك.
وتفيد دراسات تبحث في عواقب الريجيم بان 50% ممن نجحوا في انقاص اوزانهم سوف يستعيدونها بعد ثلاث سنوات والباقون خلال السنوات الست التالية، لذا فان التركيز يجب ان يكون على تحسين السلوك الصحي بغض النظر عن فقدان الوزن او عدمه وعلى كل شخص ان يتقبل جسده وان ينطلق من قاعدة ذهبية تبحث في الطريقة الامثل لتناول الطعام فهي اهم بكثير من الريجيم حتى لايصبح هو الاخر هما او وهما او اكذوبة.!!

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

136 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع