قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1017
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 7071360

التسجيل

عداد الزوار

3784072
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
41
2625
10451
3757116
63977
94557
3784072

Your IP: 54.196.105.189
Server Time: 2017-08-24 00:16:08
Top Panel

الرياضة تحارب الشيخوخة وتجدد الشباب

أغلق

Powered by Scontent

الرياضة تحارب الشيخوخة وتجدد الشبابكان الاعتقاد سائداً في الماضي بأن المتقدمين في السن لا يستطيعون الرفع من كفاءة قدراتهم البدنية وأن أفضل ما يمكنهم جنيه من التمرينات الرياضية هو تخفيض إيقاع وسرعة تراجع كفاءة تلك القدرات البدنية.

وقد جاءت نتائج دراسة عملية قام بها عالم فسيولوجيا المجهود البدني الأمريكي هربت دفريز لاكتشاف علم الشيخوخة لدحض ذلك الاعتقاد.

فقد شملت عينة الدراسة أكثر من 200 رجل وسيدة متقاعدين من مدينة كاليفورنيا تراوحت أعمارهم بين 56 و87 سنة، واشتركوا في برنامج لياقة بدنية تضمن المشي والركض وتمارين مرونة وتمرينات جمباز استمر لمدة 6 أسابيع.

وتوصلت الدراسة إلى هبوط ضغط الدم وانخفاض الوزن ومستوى الدهون في الجسم وازدياد كمية الأكسوجين المنقول إلى أنسجة العضلات وأدى كل ذلك إلى تخفيف الأعراض العضلية العصبية التي تعمل كمؤشر للتوتر العصبي.

وقد جاء في كتاب عالم الفسيولوجيا دي فريز أن الرجال والسيدات أصبحوا وهم في عقد الستينات والسبعينات يضاهون الذين يصغرونهم سناً بعشرين سنة في اللياقة البدنية والنشاط الحيوي،

وأشار إلى أن أفراد العينية الذين كانوا قبل التجربة يقومون بنشاط بدني محدود هم الذين سجلوا أكبر قدر من التحسن بعد الخضوع لتجربة الدراسة، ويتفق ما جاء على لسان مدير مختبر علم الشيخوخة والبيولوجيا في جامعة وسكنسون في الولايات المتحدة الأمريكية:

من أن المسنين الذين يمارسون الأنشطة البدنية يتمتعون بنوعية أفضل من الحياة جسمياً ونفسياً مقارنة مع نظائرهم الذين يبقون جالسين ينتظرون الموت، لأن تراجع كفاءة وظائف الحسم مع التقدم في السن مثل قدرة القلب على ضخ الدم مصدراً للكآبة، ولبقية الأمراض النفسية.

وفي ضوء نتائج هذه الدراسة وما جاء من أداء لخبراء علم الشيخوخة والفسيولوجيا، فإنه لا بد أن نؤكد على أن ممارسة النشاط البدني يمنع تراجع كفاءة وظائف الجسم ويقاوم آثار الشيخوخة ويجدد الشباب.

ذلك أنه من المسلمات أن ممارسة النشاط الرياضي تساعد على تحسن وظائف القلب والجهاز التنفسي وازدياد قوة العضلات ومتانة العظام.

ونستخلص مما تقدم أن الحالة الصحية واللياقة البدنية والنفسية العامة للإنسان الممارس للأنشطة البدنية تتحسن مهما كان العمر الذي يواظب فيه على الممارسة.

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

111 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع