قائمة الأعضاء

الاحصائيات

  • عدد الزوار : 1024
  • عدد الصفحات : 1755
  • روابط دليل المواقع : 9
  • عدد الزيارات : 7227460

التسجيل

عداد الزوار

4090514
اليوم
الأمس
هذا الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذا الشهر
الشهر الماضي
كل الأيام
3422
2644
3422
4065684
51756
70924
4090514

Your IP: 158.69.252.176
Server Time: 2017-12-17 16:47:19
Top Panel

أثر الرياضة في التقليل من السمنة لدى الفتيات في سن المراهقة

أغلق

Powered by Scontent

أثر الرياضة في التقليل من السمنة لدى الفتيات في سن المراهقة جاءت نتائج دراسة أمريكية حديثة أجريت حول أسباب السمنة لدى المرهقات والمراهقين مخالفة تماماً لنتائج دراسات سابقة حول هذا الموضوع حيث كانت الاعتقادات السابقة

تشير إلى أن زيادة الوزن ترجع فقط لزيادة كمية الطعام اليومي للفرد، وتوصلت نتائج هذه الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة نيومكسيكو

 

ونشرت في مجلة "لانست" المتخصصة في العلوم الطبيعية أنه توجد علاقة موجبة بين زيادة تصاعدية تبلغ الضعف في الوزن خلال مرحلة المراهقة وتناقصاً يزيد عن النصف في ممارسة النشاط الرياضي على الرغم من عدم زيادة كمية الطاقة في الأطعمة المتناولة بالقدر الذي يتناسب مع زيادة الوزن.

وهو ما يؤكد العلاقة بين ممارسة الأنشطة الرياضية ومقدار وزن الجسم، وبناء عليه فقد أكد الباحثون على ضرورة ممارسة الرياضة وتحديداً رياضة المشي السريع لمدة ساعتين ونصف أسبوعيا خلال الفترة ما بين سن التاسعة وحتى الثامنة عشرة لينقص 6 كيلوغرامات من وزن الفتيات البيض و9 كيلوغرامات من وزن الفتيات ذوات البشرة السمراء.

وقد أكد الدكتور سو كيم رئيس فريق الباحثين أن النتائج تؤكد أهمية ممارسة النشاط الرياضي بشكل منتظم في تخفيض الوزن بدرجة تفوق أهمية تقليل كمية الطعام المتناولة يومياً.

جدير بالذكر أن عينة الدراسة قد شملت ما يقارب 2200 فتاة في سن المراهقة من مدن مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية لاختبار العلاقة بين ممارسة الأنشطة الرياضية ومقدار وزن الجسم،

وقد تابع الباحثون وزن الفتيات من أفراد العينة بطريقتين اثنتين هما طريقة نسبة مؤشر كتلة الجسم وقياس سمك ثنية الجلد في العضلة، كما تمت ملاحظة ممارسة النشاط الرياضي للفتيات ومقدار كمية الطعام اليومي باستبيان أجرى كل سنتين طيلة مدة الدراسة.

وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة فإنه تبين أن ممارسة المراهقات للأنشطة الرياضية تعتبر الخطوة السليمة الأولى لتقليل من السمنة كمشكلة صحية عالمية يعاني منها الرجال والسيدات على حد السواء ومن مضاعفاتها المستقبلية التي تبرز خلال عقد العشرينات من عمر الفتيات.

فممارسة النشاط الرياضي مثل المشي والركض من الجوانب العلاجية الهامة للفتيات في مرحلة المراهقة التي تحتا  ج لعناية هامة خاص في ظل التغييرات الجسدية والنفسية والاجتماعية التي تطرأ على الفتيات في سن المراهقة.

الألعاب الجماعية

هي الألعاب التي تمارس من قبل فريق يتكون على الأقل من ثلاثة لاعبين فأكثر ومثال ذلك كرة القدم والسلة والطائرة ..الخ

وتمتاز بانها اكثر تشويقا وامتاعا

الألعاب الفردية

هي الألعاب التي تمارس بصفة فردية وليست بصفة جماعية ولا يتجاوز عدد اللاعبين في مثل هذه الألعاب عن لاعبين وغالبا ما يمثل اللاعب نفسه ومن هذه الألعاب كرة الطاولة والتنس الأرضي والأسكواش ........ الخ.

 

 

 

 

 

 

 

ألعاب الدفاع عن النفس

وهي الألعاب القتالية والهدف منها الدفاع عن النفس وليس قتال الاخرين مثل التايكواندو والكاراتيه والجودو والمصارعة والملاكمة......الخ وتمتاز بمتعة المشاهدة والممارسة واللياقة البدنية العالية 

من معنا الان

565 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع